لماذا نهى النبي ﷺ عن دفــن المـوتى ليلا
انت في الصفحة 1 من صفحتين
ذهب جمهور أهل العلم من الحنفية والمالكية والشافعية والمذهب عند الحنابلة إلى جواز الډفن ليلاً غير أن الأولى والأفضل هو الډفن نهاراً, لأنه أسهل على متبعي الچنازة ، وأكثر للمصلين عليها، وأمكن لاتباع السنة في دفنه . قال الإمام البخاري في صحيحه: [باب الډفن بالليل وډفن أبي بكر رضي الله عنه ليلاً).
ثم روى البخاري بسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (صلى النبي صلى الله عليه وسلم على رجل بعدما ډفن بليلة. قام هو وأصحابه وكان سأل عنه فقال: من هذا؟ فقالوا: فلان ډفن البارحة فصلوا عليه). قال الحافظ ابن عبد البر فى الاستذكار: [وفي هذا الحديث إباحة الډفن بالليل وعلى إجازته أكثر العلماء وجماعة الفقهاء لأن الليل ليس فيه وقت تكره فيه الصلاة], وعن ابن عباس رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبر ډفن ليلاً فقال: (متى ډفن هذا؟ فقالوا: البارحة. قال: أفلا آذنتموني. قالوا: ډفناه في ظلمة الليل فكرهنا أن نوقظك. فصلى عليه).. رواه البخاري والله أعلم.لماذا نهى النبي ﷺ عن ډفن المۏتى ليلا؟
سؤال تلقاه مصراوي وطرحه على الدكتور ابو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، الذي أوضح بأنه في الحديث الصحيح عن جابر رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب يوماً فذكر رجلاً من أصحابه قبض وكفن في غير طائل وقبر ليلاً فزجر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقبر الرجل بالليل حتى يصلى عليه إلا أن يضطر إنسان إلى ذلك وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا كفن أحدكم أخاه فليحسن كفنه) رواه مسلم.وأوضح سلامة أن النهي في الحديث محمول على كراهة التنزيه وليس على سبيل التحريم.وأضاف الباحث الشرعي، في حديثه لمصراوي، أن السبب في ذلك النهي أنه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كان آلات الإضاءة بالليل خاڤتة وليس كما هي الآن مما قد يؤثر على إحسان الكفن للمېت وعدد من يحضر لصلاة الچنازة ومن يتبع الچنازة حتى الډفن.وأكد سلامة أن العلماء قديما وحديثا أجازوا الډفن ليلا، فعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبر ډفن ليلاً فقال: (متى ډفن هذا؟ فقالوا: البارحة. قال : أفلا آذنتموني. قالوا: ډفناه في ظلمة الليل فكرهنا أن نوقظك . فصلى عليه) رواه البخاري.ما حكم الصلاة على المېت، وډفن المېت قبل المغرب؟سؤال ورد إلى دار